Navigate Up
Sign In
معاً لصحة أفضل
Bupa
اتصل بنا على 800 116 0500

إنسداد الأنف عند الأطفال

إنسداد الأنف عند الأطفال

العودة
 
يعتبر انسداد الأنف عند الأطفال من المشاكل الشائعة خاصة في الأطفال دون الستة أشهر، وعادة ما يكون ناتجا عن تراكم المخاط في الأنف نتيجة للصعوبة التي يواجهها الطفل في التخلص من هذا المخاط. وفي أغلب الحالات، لا يحتاج هذا الانسداد إلي أي علاج خاصة إذا كان غير مؤثر في حالة الطفل العامة أو قدرته على تناول الطعام.
 

لماذا يحدث انسداد الأنف؟

حينما يتجمع الإفراز الطبيعي للمخاط في أنف الطفل يحدث انسداد ولذا يجب مراعاة أن الانسداد لا يرتبط في كل حالاته بنزلات البرد أو العدوى و لكن حدوث عدوى أو نزلة برد قد يزيد الأمر سوءاً. إذا كان الطفل يعاني فقط من انسداد الأنف، ففي أغلب الحالات لن توجد أي مشاكل أخرى مصاحبة للانسداد سوى صوت يشابه الشخير أثناء التنفس. ولكن في بعض الحالات قد يؤدي انسداد الأنف إلى صعوبات في إطعام الطفل و ذلك نتيجة الصعوبة التي يواجهها الطفل في البلع إن كان لا يتنفس بشكل طبيعي من أنفه.

توجد العديد من الطرق لمواجهة انسداد الأنف

طرق عامة

إذا كان الطفل يبدو غير متأثر بانسداد الأنف ويمكنه الأكل بسهولة فليس من الضروري اتخاذ أي إجراء بيد أن الطرق التالية قد تساعد إذا أصبح الإطعام صعباً:
  • حاولي وضع إناء به ماء دافئ في الغرفة التي ينام بها الطفل فذلك سيساعد على رفع درجة الرطوبة وبالتالي تخفيف درجة لزوجة وكثافة المخاط الذي يسد أنفه.
  • حاولي إطعام الطفل بكميات أقل من الطعام وعلى فترات أقصر


قطرات محاليل الملح بالأنف

 
قطرات محلول الملح تعتبر مفيدة للغاية إذا لم تساعد الوسائل السابقة على تخفيف حدة الانسداد لأنها تساعد على تمييع المخاط و بالتالي يصبح من الأيسر التخلص منه (بصفة عامة يعتبر محلول الملح أكثر كفاءة من الماء الخالص). من الممكن الحصول على محلول الملح من الصيدليات وسيقوم الصيدلي بإرشادك حول كيفية استعماله. من المهم التنبيه على أن يتم استخدام قطرات محلول الملح قبل إطعام الطفل وفي حالات الانسداد الشديد فقط لأنه إذا تم الإفراط في استخدام المحلول قد يلتهب الجلد المحيط بالأنف قليلاً.

استشارة الطبيب

معظم الأطفال الذين يعانون من انسداد الأنف يمكنهم الأكل طبيعياً وإن كان بشكل أبطأ من المعتاد. لذا إن كان هذا الأمر يؤرقك فيجب استشارة الطبيب. سيقوم الطبيب – كحل أخير – بوصف قطرات أنف من مضادات الاحتقان لاستعمالها لبضعة أيام وذلك لمساعدة الطفل تحديداً علي الأكل. ينصح بألا تستعمل مضادات الاحتقان سوى بناء على وصفة من طبيب مختص وللفترة التي يحددها الطبيب (استعمال مضادات الاحتقان لفترات طويلة قد يؤدي إلى مشاكل صحية).

شفاطات الأنف

ليس من الممكن تكوين رأي واضح فيما يخص شفاطات الأنف والوقوف بوضوح على مدى فعاليتها (تقوم بعض الأسر بشراء تلك الشفاطات خاصة بعد انتشار الإعلان عنها على بعض مواقع الانترنت). عدم توافر معلومة موثوق بها في كفاءة الشفاطات يعود إلى عدم وجود أي تجارب طبية أو أبحاث تدرس كفاءتها ولذا لا ينصح باستخدامها حيث يعتقد البعض أن لها أضرارها الجانبية. ​​​​​​
اضف تعليقك:
اسم: البريد الإلكتروني:
تعليق
تعليقات سابقة:
الترتيب حسب:
عبير 13 ذو القعدة 1433
ابنتي تواجه صعوبه في التنفس وفمها مغلق ودائما لديها صوت اثناء تنفسها سواء وهي نائمه ام لا فهل هذا يعني ان لديها انسداد بالانف ام هي لحميه او اللوز علما بان ابني الاخبر ولد بلوز متضخمه خلقيا
النشرة E-SEHATY
لبرنامج طبتم
800 440 4040
خدمة العملاء
800 2440 307
المبيعات
800 1160 500