Navigate Up
Sign In
معك لصحة أفضل
Bupa
اتصل بنا على 800 116 0500
خدمات بوبا دخول تسجيل

الحوكمة

رؤيتنا

"رعاية صحتكم هي اهتمامنا الوحيد "

أولويتنا رعاية صحة عملائنا

صحة عملائنا هي ما نهتم برعايته

توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية لعملائنا

قيمنا

الاحترام، الأخلاق، الالتزام، الاهتمام، التخصص، القدرة

مهمتنا

"أن نكون رواد الرعاية الصحية والتأمين الصحي بالمملكة من خلال تقديم أعلى معايير جودة الخدمة المقدمة لعملائنا وفقاً لمتطلباتهم"

وعدنا

"شركائكم في الرعاية الصحية، نرافقكم بخبرتنا مدى الحياة"

"خبراتنا نكرسها لرعاية صحتكم"

"خبراتنا لرعايتكم، لأننا بهتم بصحتكم"

"خبراتنا لرعاية صحتكم، لأننا شركائكم"

"خبراتنا لرعايتكم، لأننا شركائكم"

نبذة تاريخية :

تأسست شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني ("شركة بوبا العربية" أو "الشركة") (شركة مساهمة سعودية) بمدينة جده – المملكة العربية السعودية، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 279 وتاريخ 28 شعبان 1428هـ الموافق 10 سبتمبر 2007م والمرسوم الملكي رقم م /74 وتاريخ 29 شعبان 1428هـ الموافق 11 سبتمبر 2007م.

معلومات عن الشركة :

رأس المال: 400 مليون ريال سعودي
عدد الأسهم: 40 مليون سهم
القيمة الاسمية: 10 ريالات سعودية
عدد أسهم المؤسسين: 24 مليون سهم
إجمالي قسمة أسهم المؤسسين: 240 مليون ريال سعودي
نسبة أسهم المؤسسين من رأس المال : 60%
عدد الأسهم المطروحة للجمهور: 16 مليون سهم
القيمة الاسمية لأسهم الجمهور: 10 ريال سعودي
إجمالي قيمة أسهم الجمهور: 160 مليون ريال سعودي
نسبة أسهم الجمهور من رأس المال: 40%


نبذة عن نشاط الشركة:

يتمثل نشاط الشركة في مزاولة أعمال التأمين الصحي التعاوني والأعمال الطبية والصحية وأعمال الرعاية وكل ما يتعلق بهذه الأعمال من اعادة تامين أو توكيلات أو تمثيل أو وساطة ولشركة بوبا العربية ان تقوم بجميع الأعمال التي يلزم القيام بها لتحقيق اغراضها في مجال التامين التعاوني أو إستثمار أموالها.

وتسعى شركة بوبا العربية الى أن تصبح في موقع الريادة ضمن قطاع تقديم خدمات التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية، وتعمل الشركة على التحقق من أن منتجاتها تتفق مع متطلبات الجهات الرقابية ذات العلاقة فيما يتعلق ببرامج التأمين الصحي التي تقدمها كما أنها تمنح عملائها فرصة الإختيار من ضمن شبكة واسعة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية لتحقيق أعلى مستويات الخدمة.

ومع زيادة الطلب على التأمين الصحي بهدف تغطية المقيمين والمواطنين العاملين في القطاع الخاص في المملكة، سوف تعمل شركة بوبا العربية على تحقيق أفضل معدلات النمو بهدف زيادة ربحيتها وذلك من خلال تطوير عملياتها وزيادة طاقتها الإستيعابية مع المحافظة على التطوير المستمر لخدماتها النوعية بهدف جذب العملاء والمحافظة عليهم.

الباب الأول

المادة الأولى:

تمهيد وتعريف الحوكمة

تعد حوكمة الشركات من الموضوعات المهمة لجميع الشركات المحلية والعالمية، فالأزمات المالية التي عانى بسببها الإقتصاد العالمي وضعت مفهوم حوكمة الشركات ضمن الأولويات.

وتركز أنظمة وقوانين حوكمة الشركات على الحد من إستخدام السلطة الادارية في غير مصالح المساهمين، وتعمل على تفعيل أداء مجلس الإدارة، وتعزيز الرقابة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإستراتيجيات وتحديد الأدوار والصلاحيات لكل من المساهمين ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وأصحاب المصالح، علاوة على تأكيد أهمية الشفافية والإفصاح.

ويقصد بحوكمة الشركات بأنها ذلك النظام الذي تحدد من خلاله حقوق ومسؤوليات مختلف الأطراف كمجلس الإدارة والمديرين والمساهمين وغيرهم من أصحاب المصالح في الشركة.

كما أن حوكمة الشركات تعرّف بأنها مجموعة من العلاقات بين إدارة الشركة ومجلس الإدارة والملاك وجميع الأطراف ذوي العلاقة، فهي الهيكل الذي من خلاله يتم تحديد أهداف الشركة ومراقبة الأداء والنتائج بالأسلوب الناجح لممارسة وإدارة السلطة. والذي من خلاله أيضاً تقدم جميع الحوافز اللازمة الى مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية العليا في سعيهما الى تحقيق الأهداف المتفق عليها لخدمة مصالح الشركة ومساهميها وفق اجراءات المراقبة والتوجيه الأمثل لاستخدام موارد الشركة بكفاءة وفعالية.

لذا فإن شركة بوبا العربية ممثلة في مجلس إدارتها والإدارة التنفيذية ملتزمون بتطوير المعايير الإدارية والمهنية بالشركة والتى تتفق مع أعراف ومبادئ هذه اللائحة، والالتزام بتطبيقها على كافة أعمال الشركة.

تشتمل هذه اللائحة أيضاً على الأحكام الإسترشادية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي والخاصة بحوكمة الشركات وإدارة الشركة، وعلى أحكام وقواعد لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية.

هذه اللائحة تضمن تحقيق وتطبيق مبادئ الحوكمة الإدارية التالية:
  • حماية حقوق المساهمين
  • الإفصاح والشفافية
  • مسئوليات مجلس الإدارة
  • تعارض المصالح
  • المسؤولية الإجتماعية

المادة الثانية:

تاريخ النفاذ

يبدأ نفاذ هذه اللائحة إعتباراً من تاريخ إعتمادها من مجلس الإدارة وينبغي مراجعتها من قبل لجنة المراجعة بعد ثلاث سنوات من تاريخ إعتمادها، وعلى إدارة المراجعة الداخلية وإدارة الحوكمة والالتزام إخطار لجنة المراجعة بأية تغيرات قد تستجد في سياسة الشركة أو أية تغيرات نظامية أخرى تستلزم مراجعة محتويات هذه الوثيقة.

المادة الثالثة:

المراجـــع

  • اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • نظام السوق المالية واللائحة الإسترشادية لحوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية (لائحة حوكمة الشركات في المملكة العربية السعودية - نوفمبر 2006) والقواعد واللوائح ذات الصلة.
  • النظام الأساسي لشركة بوبا العربية.
  • نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/6 وتاريخ 22/3/1385هـ.

المادة الرابعة:

التعريفات

عضو مجلس الإدارة المستقل: عضو مجلس الإدارة الذي يتمتع بالاستقلالية التامة. ومما ينافي الاستقلالية على سبيل المثال لا الحصر أي من الآتي:
  • أن يملك حصة سيطرة في شركة بوبا العربية أو في أي شركة من مجموعتها.
  • أن يكون من كبار التنفيذيين خلال العامين الماضيين في شركة بوبا العربية أو في أي شركة من مجموعتها.
  • أن تكون له صلة قرابة من الدرجة الأولى مع أي من أعضاء مجلس الإدارة في شركة بوبا العربية أو في أي شركة من مجموعتها.
  • أن تكون له صلة قرابة من الدرجة الأولى مع أي من كبار التنفيذيين في شركة بوبا العربية أو في أي شركة من مجموعتها.
  • أن يكون عضو مجلس إدارة في أي شركة ضمن مجموعة شركة بوبا العربية والمرشح لعضوية مجلس إدارتها.
  • أن يكون موظفاً خلال العامين الماضيين لدى أي من الأطراف المرتبطة بالشركة أو بأي شركة من مجموعتها كالمحاسبين القانونيين وكبار الموردين، أو أن يكون مالكاً لحصص سيطرة لدي أي من تلك الأطراف خلال العامين الماضيين.

عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي: عضو مجلس الإدارة الذي لا يكون متفرغاً لإدارة الشركة أو لا يتقاضي راتباً شهرياً أو سنوياً منها.

الأقرباء من الدرجة الأولى: الأب والأم والزوج والزوجة والأولاد.

أصحاب المصالح: كل شخص له مصلحة مع الشركة مثل المساهمين والعاملين والدائنين، والعملاء والموردين والمجتمع .

مساهمو الأقلية: المساهمون الذين يمثلون فئة غير مسيطرة على الشركة بحيث لا يستطيعون التأثير عليها.

المادة الخامسة:

أهمية الحوكمة

إن بنود لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية إستهدفت ضمان التزام إدارات مجالس الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية بأفضل الممارسات والأعراف لأساليب وطرق الحوكمة الحديثة، التي تكفل حماية حقوق المساهمين وحقوق أصحاب المصالح ذوي العلاقة بعمل الشركات.

تكمن أهمية الحوكمة الإدارية في جوانب متعددة من أهمها:
  • تساعد الشركة على خلق بيئة عمل سليمة تعينها على تحقيق أداء أفضل مع توافر الإدارة الجيدة.
  • حماية حقوق المساهمين والاستثمارات من التعرض للخسارة بسبب سوء استخدام السلطات الادارية في غير مصلحة المستثمرين، وتعظيم عوائد الاستثمار وحقوق المساهمين.
  • رفع مستوى الإفصاح والشفافية، وتفعيل دور المساهمين في المشاركة في اتخاذ القرارات الرئيسية المتعلقة بإدارة الشركة ومعرفة كل ما يرتبط باستثماراتهم.
  • بناء علاقة وثيقة وقوية بين إدارة الشركة والعاملين بها وأصحاب المصالح، فالحوكمة الرشيدة تعزز مستوى ثقة جميع المتعاملين للإسهام في رفع مستوى أداء الشركة وتحقيق أهدافها الإستراتيجية.
  • كما وتهتم إدارة الحوكمة بتنظيم العلاقة ما بين مجلس الإدارة واللجان التابعة لها، وتعمل على تحديد الأدوار والمسؤوليات لكل من اللجان التالية:
    • لجنة المراجعة.
    • اللجنة التنفيذية.
    • لجنة الترشيحات والمكافآت.
    • لجنة الإستثمار.
    • لجنة الالتزام والمخاطر.

إضافة الى ذلك، فان إدارة حوكمة الشركة تهتم بتنظيم الجمعيات العامة العادية والغير العادية التي تعقدها الشركة وتتأكد من سلامة اجراءاتها وفقاً لهذه اللائحة.

الباب الثاني:

المادة السادسة:

حقوق المساهمين والجمعية العامة مقدمة

تلتزم شركة بوبا العربية بحفظ وحماية جميع حقوق المساهمين، كما وتلتزم بإعلام هيئة السوق المالية وجمهور المساهمين بجميع التطورات الجوهرية من خلال الإفصاح المستمر ومن خلال القوائم المالية السنوية والتقارير الدورية وبحسب سياسات واجراءات الشركة المتعلقة بالإفصاح وبما يتوافق مع نظام هيئة السوق المالية.

المادة السابعة:

الحقوق العامة للمساهمين

تثبت لمساهمي شركة بوبا العربية جميع الحقوق المتصلة بالسهم، وبوجه خاص الحق في الحصول على نصيب من الأرباح التي يتقرر توزيعها، والحق في الحصول على نصيب من موجودات الشركة عند التصفية، وحق حضور جمعيات المساهمين والاشتراك في مداولاتها والتصويت على قراراتها، وحق التصرف في الأسهم، وحق مراقبة أعمال مجلس الإدارة ورفع دعوى المسؤولية على أعضاء المجلس، وحق الإستفسار وطلب معلومات بما لا يضر بمصالح الشركة ولا يتعارض مع نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

المادة الثامنة:

تسهيل ممارسة المساهمين لحقوقهم وحصولهم على المعلومات

  • يسعى مجلس إدارة شركة بوبا العربية إلى الاهتمام بمساهمي الأقلية والمساهمين الآخرين من خلال حثهم وتشجيعهم على المشاركة والحضور في الجمعيات العامة العادية وغير العادية وتسهيل كافة السبل وقنوات الاتصال للحوار مع المساهمين والرد على استفساراتهم بصفة مستمرة.
  • إن النظام الأساسي لشركة بوبا العربية يتضمن جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة التي تضمن ممارسة جميع المساهمين لحقوقهم النظامية والمتصلة بالسهم.
  • توفر شركة بوبا العربية جميع المعلومات التي تمكن جميع المساهمين من ممارسة حقوقهم على أكمل وجه، وتكون هذه المعلومات وافية ودقيقة ومحدثة بطريقة منتظمة وفي المواعيد المحددة. ويتم استخدام الوسائل التقنية المتطورة في التواصل مع المساهمين. كما أن شركة بوبا العربية تراعي عدم التمييز في التعامل بين المساهمين فيما يتعلق بتوفير المعلومات.

المادة التاسعة:

اجتماع الجمعية العامة وحقوق المساهمين

  • تنعقد الجمعية العامة العادية للمساهمين مرة على الأقل في السنة خلال الستة أشهر التالية لإنتهاء السنة المالية للشركة، كما يجوز دعوة جمعيات عامة عادية أخرى للاجتماع كلما دعت الحاجة لذلك، حيث تختص هذه الجمعية بجميع الأمور المتعلقة بالشركة ويناقش فيها جدول الأعمال المُعد من قبل مجلس الإدارة.
  • تنعقد الجمعية العامة للمساهمين بدعوة من مجلس الإدارة، وعلى مجلس الإدارة أن يدعو الجمعية العامة إذا ما طلب ذلك مراقب حسابات الشركة أو عدد من المساهمين يمثلون 5% من رأس مال الشركة على الأقل. وتنشر الدعوة لإجتماع الجمعية العامة في الجريدة الرسمية (أم القرى) وصحيفة يومية توزع في المركز الرئيسي للشركة، وذلك قبل موعد الاجتماع بعشرين يوماً على الأقل. ويجب أن تشتمل الدعوة على جدول الأعمال وترسل صورة من الدعوة وجدول الأعمال إلى الإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة خلال المدة المحددة للنشر.
  • يتم نشر الإعلان عن موعد انعقاد الجمعية العامة ومكانها وجدول أعمالها في موقع السوق المالية السعودية (تداول) وموقع الشركة الالكتروني وتستخدم جميع الوسائل التقنية الحديثة للاتصال بالمساهمين.
  • تتيح شركة بوبا العربية الفرصة للمساهمين للمشاركة الفعالة والتصويت في اجتماعات الجمعية العامة، كما يتم إحاطتهم علماً بالقواعد التي تحكم تلك الاجتماعات وإجراءات التصويت.
  • تعمل شركة بوبا العربية على تيسير مشاركة أكبر عدد من المساهمين في اجتماع الجمعية العامة، ويتم اختيار المكان والوقت الملائمين.
  • يتم الأخذ بعين الإعتبار عند إعداد جدول أعمال اجتماع الجمعية العامة الموضوعات التي يرغب المساهمون في إدراجها على جدول أعمال الاجتماع. ويحق للمساهمين الذين يملكون نسبة (5%) على الأقل من أسهم الشركة إضافة موضوع أو أكثر إلى جدول أعمال الجمعية العامة عند إعداده.
  • يحق لمساهمي شركة بوبا العربية مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول أعمال الجمعية العامة وتوجيه الأسئلة في شأنها إلى أعضاء مجلس الإدارة والمحاسب القانوني. وعلى مجلس الإدارة أو المحاسب القانوني الإجابة على أسئلة المساهمين بالقدر الذي لا يعرض مصلحة الشركة للضرر.
  • تعمل الشركة على أن تكون جميع الموضوعات المعروضة على الجمعية العامة متضمنة لمعلومات كافية تمكن مساهميها من اتخاذ قراراتهم.
  • تمكّن شركة بوبا العربية مساهميها من الاطلاع على محضر اجتماع الجمعية، كما يتم تزويد هيئة السوق المالية بنسخة من محضر الاجتماع خلال (عشرة) أيام من تاريخ انعقاد الجمعية.
  • بمجرد الإنتهاء من اجتماع الجمعية العامة يتم إعلام السوق بنتائج الجمعية.

المادة العاشرة:

حقوق التصويت:

  • يعد التصويت على قرارات الجمعية العامة حقاً أساسياً لمساهمي شركة بوبا العربية لايمكن إلغاؤه بأي طريقة كانت، وتلتزم شركة بوبا العربية بتجنب وضع أي إجراء قد يؤدي إلى إعاقة استخدام حق التصويت، وتلتزم بتسهيل ممارسة المساهم لحقه في التصويت وتيسيره.
  • تطبق الشركة فيما يتعلق بالتصويت على بنود وقرارات الجمعية وانتخاب أعضاء مجلس الادارة نظامها الأساسي المادة (34) "تحسب الأصوات في الجمعية التأسيسية والجمعيات العامة العادية وغير العادية على أساس صوت لكل سهم".
  • يحق للمساهم أن يوكل عنه- كتابةً - مساهماً آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة ومن غير موظفي الشركة لحضور اجتماع الجمعية العامة.
  • يلتزم المستثمرون من الأشخاص ذوي الصفة الإعتبارية الذين يتصرفون بالنيابة عن غيرهم- مثل صناديق الاستثمار- بالإفصاح عن سياساتهم في التصويت وتصويتهم الفعلي في تقاريرهم السنوية، وكذلك الإفصاح عن كيفية التعامل مع أي تضارب جوهري للمصالح قد يؤثر على ممارسة الحقوق الجوهرية المتعلقة باستثماراتهم.

المادة الحادية عشرة:

حقوق المساهمين في أرباح الأسهم:

  • يضع مجلس الإدارة سياسة واضحة بشأن توزيع أرباح الأسهم بما يحقق مصالح المساهمين والشركة، ويتم إطلاع المساهمين على هذه السياسة في اجتماع الجمعية العامة، وكذلك الإشارة إليها في تقرير مجلس الإدارة.
  • تقر الجمعية العامة الأرباح المقترح توزيعها وتاريخ التوزيع. وتكون أحقية الأرباح سواءً الأرباح النقدية أو أسهم المنحة لمالكي الأسهم المسجلين في سجلات مركز إيداع الأوراق المالية كما تظهرفي نهاية تداول حاصل يوم انعقاد الجمعية العامة.

الباب الثالث:

الإفصاح والشفافيـــة

المادة الثانية عشرة:

السياسات و الإجراءات المتعلقة بالإفصاح :

يجب على مجلس الإدارة التأكد من وضع سياسة واضحة للإفصاح وإجراءاته وأنظمته الإشرافية ومنها التقيد والالتزام بالإفصاح عن التطورات المهمة، بحيث تقوم الشركة بإبلاغ الجهات ذات العلاقة (هيئة السوق المالية، مؤسسة النقد العربي السعودي، المساهمين) فور حدوث أي تغيرات جوهرية.

المادة الثالثة عشرة:

الإفصاح في تقرير مجلس الإدارة :

يحتوي تقرير مجلس الإدارة المرفق بالقوائم المالية السنوية للشركة على ما يلي:
  • ما تم تطبيقه من أحكام لائحة حوكمة الشركة والأحكام التي لم تطبق وأسباب ذلك.
  • أسماء الشركات المساهمة التي يكون عضو مجلس إدارة الشركة عضواً في مجالس إداراتها.
  • تكوين مجلس الإدارة وتصنيف أعضائه على النحو الآتي: عضو مجلس إدارة تنفيذي، أو عضو مجلس إدارة غير تنفيذي، أو عضو مجلس إدارة مستقل.
  • وصف مختصر لاختصاصات لجان مجلس الإدارة الرئيسة ومهماتها مثل لجنة المراجعة ولجنة الترشيحات والمكافآت، مع ذكر أسماء هذه اللجان ورؤسائها وأعضائها وعدد اجتماعاتها .
  • تفصيل عن المكافآت والتعويضات المدفوعة لكل من الآتي كل على حده:
  • أعضاء مجلس الإدارة .
  • خمسة من كبار التنفيذيين ممن تلقوا أعلى المكافآت والتعويضات من الشركة، يضاف إليهم المدير العام والمدير المالي إن لم يكونا من ضمنهم.
  • أي عقوبة أو جزاء أو قيد احتياطي مفروض على الشركة من هيئة السوق المالية أو من أي جهة إشرافية أو تنظيمية أو قضائية أخرى.
  • نتائج المراجعة السنوية لفعالية إجراءات الرقابة الداخلية المطبقة بالشركة . .

المادة الرابعة عشرة:

متطلبات يلتزم أعضاء المجلس بالإفصاح عنها:

  • الإفصاح عن المعلومات المالية بموجب أنظمة ولوائح هيئة السوق المالية مثل: التقارير المالية الربع سنوية والسنوية شاملة للقوائم المالية (قائمة المركز المالي، قائمة الدخل، قائمة التدفقات النقدية وقائمة حقوق المساهمين).
  • الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وكبار المساهمين.
  • اصدار التقرير السنوي لمجلس الإدارة متضمناً عرضاً لعمليات الشركة عن العام المنصرم.
  • الإفصاح عن التطورات الرئيسية في أعمال الشركة والتي تكون غير متاحة للمساهمين وتؤثر على أصول الشركة وموقفها المالي مع وضع تقييم لتلك التطورات والاحتمالات المستقبلية.
  • الالتزام بالإفصاح عن أي متطلبات أخرى قد تطلب من قبل هيئة السوق المالية.
  • يلتزم أعضاء مجلس الإدارة بالإفصاح الى المجلس عن جميع الحالات التي ينشأ عنها تضارب للمصالح بصفتهم أعضاء بمجلس إدارة الشركة وشركاء في العمليات التي تنفذها الشركة.
  • يتقيد مجلس الإدارة بجميع متطلبات الإفصاح الموضوعة من قبل الجهات ذات العلاقة مع تقديم كافة التقارير ذات الصلة.
  • يلتزم مجلس الإدارة بالإفصاح للجهات ذات العلاقة والمساهمين وأصحاب المصالح عن الأداء المالي للشركة بكل شفافية ووضوح.

المادة الخامسة عشرة:

تعارض المصالح في مجلس الإدارة

  • لا يجوز لعضو مجلس الإدارة - بغير موافقة من الجمعية العامة تجدد كل سنة - أن تكون له مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تنفذ لصالح الشركة ويستثنى من ذلك الأعمال والعقود التي تنفذ عن طريق المزايدات أو المناقصات العامة اذا كان عضو مجلس الإدارة صاحب العرض الأفضل.
  • يلتزم عضو مجلس الإدارة بالإفصاح الى المجلس بما له من مصلحة شخصية في الأعمال والعقود التي تنفذ لحساب الشركة ويثبت هذا الإفصاح في محاضر اجتماعات مجلس الإدارة. علماً بأنه لا يجوز للعضو صاحب المصلحة التصويت على القرار الذي يصدر بهذا الشأن. وعلى رئيس المجلس عند إنعقاد الجمعية العمومية إبلاغها بالحدث ويرفق معه تقرير خاص من المحاسبين القانونيين للشركة.
  • لا يجوز لعضو مجلس الإدارة بغير ترخيص من الجمعية العامة يجدد كل سنة أن يشترك في أي عمل من شأنه منافسة الشركة، أو أن يتاجر في أحد فروع النشاط الذي تزاوله.
  • لا يجوز للشركة أن تقدم قرضاً نقدياً من أي نوع لأعضاء مجلس ادارتها أو أن تضمن أي قرض يعقده واحد منهم مع الغير.

الباب الرابع

مجلس الإدارة

مقدمة:

يُدير شركة بوبا العربية مجلس إدارة يتكون من مجموعة من الأعضاء أصحاب الخبرات المهنية العالية والكفاءات القادرة على قيادة دفة الشركة، حيث يحدد المجلس نظام وسياسات الشركة وأهدافها وتوجهاتها الإستراتيجية واضعاً نصب عينيه مسؤولية نجاح الشركة وبقائها واستمراريتها.

المادة السادسة عشرة:

شروط وأحكام عضوية مجلس الإدارة

تلتزم شركة بوبا العربية بالشروط والأحكام المنصوص عليها من الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بتعيين أو ترشيح أعضاء مجلس الإدارة، ومن تلك الشروط والأحكام:
  • أن تتوفر في عضو مجلس إدارة الشركة والمدير التنفيذي للشركة، الأمانة والمعرفة بالأمور المالية والتأمينية اللازمة لتأدية مهامه على أكمل وجه.
  • أن لا يكون عضو مجلس إدارة الشركة عضواً في مجلس إدارة شركة تأمين /أو إعادة تأمين أخرى.
  • لا يجوز إلاّ بموافقة كتابية مسبقة من مؤسسة النقد العربي السعودي، أن يرشح لعضوية مجلس الإدارة من شغل نفس المركز في شركة صفيت أو تم عزله من مثل هذا المركز في شركة أخرى.
  • على الشركة التأكد من سلامة وشفافية الإجراءات الرسمية لتعيين عضو مجلس الإدارة.
  • ومما ينافي استقلالية العضو في مجلس الإدارة ما يلي :
    • أن يملك حصة سيطرة في الشركة أو أي شركة من مجموعتها.
    • أن يكون من كبار التنفيذيين خلال العامين الماضيين في الشركة أو في أي شركة من مجموعتها.
    • أن تكون له صلة قرابة من الدرجة الأولى مع أي من أعضاء مجلس الإدارة في الشركة أو في أي شركة من مجموعتها.
    • أن تكون له صلة قرابة من الدرجة الأولى مع أي من كبار التنفيذيين في الشركة أو في أي شركة من مجموعتها.
    • أن يكون عضو مجلس إدارة في أي شركة ضمن مجموعة الشركة المرشح لعضوية مجلس إدارتها.
    • أن يكون موظفاً خلال العامين الماضيين لدى أي من الأطراف المرتبطة بالشركة أو بأي شركة من مجموعتها كالمحاسبين القانونيين وكبار الموردين، أو أن يكون مالكاً لحصص سيطرة لدى أي من تلك الأطراف خلال العامين الماضيين.

    المادة السابعة عشرة

    الوظائف الأساسية لمجلس الإدارة

    • يعتمد مجلس إدارة شركة بوبا العربية التوجهات الإستراتيجية للشركة ورؤيتها ورسالتها وأهدافها الرئيسة ويشرف على تنفيذها، ومن ذلك:
      • وضع الإستراتيجية الشاملة للشركة وخطط العمل الرئيسية وسياسة إدارة المخاطر ومراجعتها و توجيهها.
      • تحديد الهيكل الرأسمالي الأمثل للشركة وإستراتيجياتها وأهدافها المالية وإقرار الميزانيات السنوية.
      • الإشراف على النفقات الرأسمالية الرئيسية للشركة، وتملك الأصول والتصرف بها.
      • وضع أهداف الأداء ومراقبة التنفيذ والأداء الشامل في الشركة.
    • بوضع أنظمة وضوابط للرقابة الداخلية والإشراف العام عليها، ومن ذلك:
      • وضع سياسة مكتوبة تنظم تعارض المصالح ومعالجة حالات التعارض المحتملة لكل من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والمساهمين ويشمل ذلك إساءة استخدام أصول الشركة ومرافقها، وإساءة التصرف الناتج عن التعاملات مع الأشخاص ذوي العلاقة.
      • التأكد من سلامة الأنظمة المالية والمحاسبية، بما في ذلك الأنظمة ذات الصلة بإعداد التقارير المالية .
      • وضع أنظمة رقابية مناسبة تهدف إلى منع المتاجرة الداخلية.
      • التأكد من التزام الشركة بأنظمة ولوائح مراقبة شركات التأمين التعاوني.
      • التأكد من تطبيق أنظمة رقابية مناسبة لإدارة المخاطر، وذلك من خلال تحديد التصور العام عن المخاطر التي قد تواجه الشركة وطرحها بشفافية.
      • المراجعة السنوية لفاعلية إجراءات الرقابة الداخلية في الشركة.
    • مراقبة مدى فاعلية نظام الحوكمة الخاص بالشركة – بما لا يتعارض مع أحكام لائحة حوكمة الشركات الصادرة من هيئة السوق المالية – والإشراف العام عليها وتعديلها عند الحاجة.
    • ثوضع سياسات ومعايير وإجراءات واضحة ومحددة للعضوية في مجلس الإدارة ووضعها موضع التنفيذ بعد إقرار الجمعية العامة لها .
    • جوضع أنظمة ولوائح وقواعد مكتوبة خاصة بالضوابط الرقابية على غسيل الأموال.
    • حوضع سياسة واضحة خاصة بتوزيع أرباح الأسهم للمساهمين ومتوافقة مع النظام الأساسي للشركة والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.
    • خوضع سياسة مكتوبة تنظم العلاقة مع أصحاب المصالح من أجل حمايتهم وحفظ حقوقهم حيث تغطي هذه السياسة بوجه خاص:
      • آليات تعويض أصحاب المصالح في حالة انتهاك حقوقهم التي تقرها الأنظمة وتحميها العقود .
      • آليات تسوية الشكاوى أو الخلافات التي قد تنشأ بين الشركة وأصحاب المصالح.
      • آليات مناسبة لإقامة علاقات جيدة مع العملاء والموردين والمحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بهم.
      • قواعد السلوك المهني للمديرين والعاملين في الشركة بحيث تتوافق مع المعايير المهنية والأخلاقية السليمة وتنظم العلاقة بينهم وبين أصحاب المصالح، على أن يضع مجلس الإدارة آليات مراقبة تطبيق هذه القواعد والالتزام بها.
      • مساهمة الشركة الاجتماعية.
    • وضع السياسات والإجراءات التي تضمن إحترام الشركة للأنظمة واللوائح والتزامها بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية للمساهمين والدائنين وأصحاب المصالح الآخرين.

    المادة الثامنة عشرة:

    مسؤوليات مجلس الإدارة

    • أمع مراعاة اختصاصات الجمعية العامة، يتولى مجلس إدارة شركة بوبا العربية جميع الصلاحيات والسلطات اللازمة لإدارتها. وتظل المسؤولية النهائية عن الشركة على المجلس حتى وإن شكل لجاناً أو فوض جهات أو أفراد آخرين للقيام ببعض أعماله، وعلى المجلس تجنب إصدار تفويضات عامة أو غير محددة المدة.
    • ب‌التأكد من تحديد مسؤوليات مجلس الإدارة بوضوح في نظام الشركة الأساس .
    • يؤدي مجلس الإدارة مهماته بمسؤولية وحسن نية و جدية واهتمام، وتكون قراراته مبنية على معلومات وافية من الإدارة التنفيذية، أو أي مصدر موثوق آخر.
    • يراقب مجلس الإدارة ويُقّيم الأداء العام للشركة في جميع أقسامها.
    • التأكد من أن أعضاء مجلس الإدارة يمثلون الشركة وجميع المساهمين، وعليهم الالتزام بالقيام بما يحقق مصلحة الشركة عموماً و ليس ما يحقق مصالح المجموعة التي يمثلها أو التي صوتت على تعيينه في مجلس الإدارة.
    • مجلس الإدارة يحدد الصلاحيات التي يفوضها للإدارة التنفيذية وإجراءات اتخاذ القرار ومدة التفويض. كما يحدد الموضوعات التي يحتفظ بصلاحية البت فيها. ترفع الإدارة التنفيذية تقارير دورية عن ممارساتها للصلاحيات المفوضة.
    • يضع مجلس الإدارة إجراءات لتعريف أعضاء المجلس الجدد بعمل الشركة وبخاصة الجوانب المالية والقانونية فضلاً عن تدريبهم إن لزم الأمر.
    • توفر الشركة معلومات وافية عن شؤونها لجميع أعضاء مجلس الإدارة بوجه عام ولأعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين بوجه خاص، وذلك من أجل تمكينهم من القيام بواجباتهم ومهماتهم بكفاية.
    • التزام مجلس الإدارة بعدم عقد القروض التي تجاوز آجالها ثلاث سنوات، أو بيع عقارات الشركة أو رهنها، أو إبراء مديني الشركة من التزاماتهم، إلا إذا كان مصرحاً له بذلك في نظام الشركة وبالشروط الواردة فيه . وإذا لم يتضمن نظام الشركة أحكاماً في هذا الشأن، فلا يجوز للمجلس القيام بالتصرفات المذكورة إلا بإذن من الجمعية العامة، ما لم تكن تلك التصرفات داخلة بطبيعتها في أغراض الشركة.
    • يضع مجلس الإدارة أنظمة ولوائح خاصة بالضوابط الرقابية على غسيل الأموال.

    المادة التاسعة عشرة:

    تكوين مجلس الإدارة

    تلتزم الشركة فيما يتعلق بتكوين مجلس الإدارة بالاتي:
    • يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ثمانية أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، ولا يخل هذا التعيين بحق الشخص المعنوي في استبدال من يمثله في المجلس. واستثناءً من ذلك تعين الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء والمرسوم الملكي بإعلان تأسيس الشركة.
    • التأكد من أن أعضاء مجلس إدارة الشركة لا يشغلون عضوية مجلس إدارة أية شركة تأمين أو إعادة تأمين أخرى.
    • ألاّ يشغل عضوية مجلس إدارة الشركة أكثر من خمس شركات مساهمة في آن واحد.
    • التأكد من أن أغلبية أعضاء مجلس الإدارة من الأعضاء غير تنفيذيين.
    • يحظر الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة وأي منصب تنفيذي بالشركة مثل منصب العضو المنتدب أو الرئيس التنفيذي أو المدير العام.
    • لا يقل عدد أعضاء مجلس الإدارة المستقلين عن عضوين، أو ثلث أعضاء المجلس، أيهما أكثر.
    • يبين نظام الشركة الأساسي كيفية انتهاء عضوية المجلس، وأنه يحق للجمعية العامة في كل وقت عزل جميع أعضاء مجلس الإدارة أو بعضهم، ولو نص نظام الشركة على خلاف ذلك.
    • في حال انتهاء عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة بأي من طرق انتهاء العضوية الموضحة في نظام الشركة فان الشركة تقوم بإخطار هيئة السوق المالية فوراً مع بيان الأسباب التي دعت إلى ذلك. ويعين مجلس الإدارة مؤقتاً عضواً في المركز الشاغر، على أن يعرض هذا التعيين على الجمعية العامة العادية في أول اجتماع لها. ويكمل العضو الجديد مدة سلفه.
    • لا يجوز لعضو مجلس الإدارة، بغير ترخيص من الجمعية العامة العادية يجدد كل سنة، أن يشترك في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو أن يتاجر في أحد فروع النشاط الذي تزاوله وإلا كان للشركة أن تطالبه بالتعويض أو أن تعتبر العمليات التي باشرها لحسابه الخاص قد أجريت لحسابها.
    • لا يحق للشخص ذي الصفة الاعتبارية – الذي يحق له بحسب نظام الشركة تعيين ممثلين له في مجلس الإدارة – التصويت على اختيار الأعضاء الاخرين في مجلس الإدارة.
    • لا يجوز الجمع بين منصبي رئيس المجلس والمدير العام للشركة.

    المادة العشرون:

    مكافآت أعضاء المجلس و تعويضاتهم

    تكون مكافأة رئيس مجلس الإدارة مقابل الخدمات التي يقوم بها 180 ألف ريال سعودي سنوياً وتكون مكافأة كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة 120 ألف ريال سعودي سنويا على أن لا يزيد مجموع ما يصرف لهم عن 5% من صافي الأرباح.

    المادة الحادية والعشرون

    إجتماعات مجلس الإدارة وجدول الأعمال

    • أ‌يخصص أعضاء مجلس الإدارة وقت كاف للاضطلاع بمسؤولياتهم، بما في ذلك التحضير لإجتماعات المجلس واللجان الدائمة والمؤقتة، والحرص على حضورها.
    • يعقد مجلس الإدارة إجتماعات عادية منتظمة، بدعوة من الرئيس. وعلى الرئيس أن يدعو مجلس الإدارة لعقد اجتماع طارئ متى طلب ذلك – كتابة - اثنان من الأعضاء.
    • لا يكون اجتماع المجلس صحيحاً إلا إذا حضره ثلثا الأعضاء. بأنفسهم أو بطريق الإنابة بشرط أن يكون عدد الحاضرين بأنفسهم أربعة أعضاء على الأقل. وللعضو أن ينيب عنه عضواً آخر في حضور اجتماعات المجلس وفي التصويت فيها.
    • يعين مجلس الإدارة سكرتيراً للمجلس يهتم بالاتي:
      • مراسلات ومواعيد اجتماعات مجلس الإدارة.
      • توثيق اجتماعات ومحاضر مجلس الإدارة متضمنة المداولات والمناقشات وأعمال التصويت التي تمت فيها لإتخاذ القرارات وحفظها لسهولة الرجوع إليها وقت الحاجة.
      • توزيع محاضر الإجتماع على أعضاء مجلس الإدارة ويكون ذلك خلال عشرة أيام من انعقاد الاجتماع.
    • ج‌يتشاور رئيس مجلس الإدارة مع الأعضاء الآخرين والعضو المنتدب عند إعداد جدول محدد بالموضوعات التي ستعرض على المجلس ويرسل جدول الأعمال- مصحوبا بالمستندات – الى الأعضاء قبل الاجتماع بوقت كاف حتى يتاح لهم دراسة الموضوعات والإستعداد الجيد للاجتماع. ويقر مجلس الإدارة جدول الأعمال حال انعقاده، وفي حال اعتراض أي عضو على هذا الجدول تُثبت تفاصيل هذا الاعتراض في محضر الإجتماع.

    الباب الخامس

    المادة الثانية والعشرون:

    لجان مجلس الإدارة وإستقلاليتها

    • يشكل المجلس عدداً مناسباً من اللجان حسب حاجة الشركة وظروفها لكي يتمكن مجلس الإدارة من تأدية مهماته بشكل فعال.
    • تشكل اللجان التابعة لمجلس الإدارة وفقا لإجراءات عامة يضعها مجلس الإدارة تتضمن تحديد مهمة اللجنة ومدة عملها والصلاحيات الممنوحة لها خلال هذه المدة وكيفية رقابة مجلس الإدارة عليها. وتقوم اللجنة بتبليغ مجلس الإدارة علماً بما تقوم به أو تتوصل إليه من نتائج أو تتخذه من قرارات بشفافية مطلقة. ويتابع مجلس الإدارة عمل اللجان بشكل دوري للتحقق من قيامها بالأعمال الموكلة إليها.
    • يقر مجلس الإدارة لوائح عمل جميع اللجان الدائمة المنبثقة عنه، ومنها: لجنة المراجعة، لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة الاستثمار، اللجنة التنفيذية ولجنة الالتزام والمخاطر.
    • يعين المجلس عدد كافٍ من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين في اللجان المعنية بالمهمات التي قد ينتج عنها حالات تعارض مصالح، مثل التأكد من سلامة التقارير المالية وغير المالية، ومراجعة صفقات الأشخاص ذوي العلاقة، والترشيح لعضوية مجلس الإدارة، وتعيين المدريين التنفيذيين، وتحديد المكافآت.
    • يكون لكل لجنة لوائحها التنظيمية الخاصة بها على أن تتماشى مع قوانين حوكمة الشركات المعمول بها والنظام الأساسي للشركة ونظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، وتحدد اللوائح التنظيمية رسالة ومسئوليات اللجان وشروط عضويتها وهيكل اللجان وعملياتها وعلاقاتها الإدارية مع مجلس الإدارة.
    • يراعي مجلس الإدارة عند تعيينه للجان الأخذ بعين الاعتبار كفاءة العضو وخبراته التي تؤهله لمناقشة المواضيع المطروحة في تلك اللجان.
    • تعد اللجان محاضر اجتماعاتها متضمنة المداولات والمناقشات التي تمت فيها والتوصيات المقترحة لمجلس الإدارة.
    • يتابع مجلس الإدارة وبشكل دوري عمل تلك اللجان للتأكد من قيامها بالأعمال الموكلة إليها.
    • يقوم المجلس بتحديد أعمال وصلاحيات ومسئوليات تلك اللجان للتصرف بالنيابة عنه في بعض المجالات، وتتم مراجعة تلك الصلاحيات والمسئوليات بشكل دوري.

    الباب السادس

    المادة الثالثة والعشرون:

    المسئولية الاجتماعية

    شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني هي شركة سعودية مساهمة عامة متخصصة في تقديم خدمات التأمين الصحي، ولديها وعي كامل بمسئوليتها تجاه المجتمع والمواطن في المملكة العربية السعودية. وتؤمن بأن هناك أرتباط قوى بين أعمال الشركة الناجحة ومسئوليتها تجاه المجتمع في نشر الثقافة الصحية، ونحن في بوبا العربية ملتزمون بالعمل على تطوير وإستمرار أعمالنا وخدماتنا الصحية طبقاً لأعلى المعايير والممارسات الدولية، والإستمرار بالإلتزام بمبادئ الإفصاح والشفافية تجاه الجمهور والمساهمين، وتحقيق حلول مبتكرة للرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
​​​​​​​​​
  • الشهادات
    "على مر السنوات، هناك شركة واحدة فقط هي التي نالت ثقفتنا لما تقدمه من خدمات رعاية صحية على مستوى عالمي في المملكة العربية السعودية، وهذه الشركة هي بوبا العربية."
    محسن الزهراني، شركة E&G
  • كن مستثمرا
    رسالتنا أن نكون رواد الرعاية الصحية والـتأمين الطبي عالميا من خلال الالتزام بأعلى معايير الجودة في الخدمة المقدمة لعملائنا وفقا لمتطلباته
    ​​​​
النشرة E-SEHATY
الفريق الطبي
800 440 4040
خدمة العملاء
800 244 0307
المبيعات
800 1160 500