Sign In
معاً لصحة أفضل
Bupa
اتصل بنا على 800 116 0500

الام الظهر

الام الظهر

العودة
 
آلام الظهر أمر شائع ويؤثر على 4 من أصل كل 5 أشخاص في مرحلة ما من حياتهم وهو أكثر شيوعاً في الفئة العمرية من 35 إلى 55 عاماً، حيث عادة ما يشعر الشخص بآلام أو تصلب في الظهر.

ويمكن أن تظهر آلام شديدة عند الجلوس، أو الانحناء، أو رفع شيء بشكل غير صحيح.
 
لا تعتبر آلام الظهر عموما مرضاً خطيراً، وفي معظم الحالات، يخف الألم في غضون 12 أسبوعً. ويمكن علاج الألم عن طريق تناول المسكنات وعن طريق الحركة. غالباً ما تحدث هذه الآلام بسبب توتر العضلات أو الأوتار أو الأربطة وعادة لا تكون بسبب مشكلة خطيرة.

في بعض الحالات تكون آلام الظهرحادة حيث يبدأ الألم بسرعة ولكن يقل في حدته بعد بضعة أيام أو أسابيع، أو يكون مزمناً حيث قد يستمر ويتوقف لعدة أسابيع أو حتى أشهر أو سنوات.






شرح بسيط لتشريح الظهر

هل حاولت في أي وقت مضى بناء برج من المكعبات؟

 
إنها تبدو مثل تكوين عظام الظهر. عظام الظهر مصنوعة من سلسلة من مكعبات صغيرة (تسمى فقرات). هذه المكعبات مفصولة عن بعضها البعض ب وسائد ثابتة (وتسمى الأقراص أو ما يسمي في لغة العامة الديسك)، والتي تعمل بمثابة ماصات للصدمات. كل هذه المكعبات والوسائد تشكل معا برجاً من المكعبات وهذا ما يسمى بالعمود الفقري.

تدعم العمود الفقري العضلات والأربطة. والحبل الشوكي يمتد عبر مركز كل فقرة ويحمل الأعصاب من المخ إلى باقي الجسم.

أسباب آلام الظهر

في آلام الظهرالبسيطة، لا يوجد عادة سبب لذلك النوع من الآلام ، و قد تاتي الفحوصات كلها طبيعية ، ولا ينتج عنها تلف أو ضرر دائم. تسعة من كل 10 أشخاص يعانون من آلام الظهر البسيطة ويتمون شفاءهم بشكل كامل في غضون ستة أسابيع.

يكون الشخص أكثر عرضة لآلام الظهر البسيطة في حال:
     
  • الوقوف أو الجلوس أو الانحناء لفترات طويلة
  • رفع، حمل، دفع أو سحب الأحمال الثقيلة بطريقة خاطئة
  • السقوط
  • التوتر أو زيادة الوزن

فيما ندر تنتج تلك الآلام من أسباب أكثر خطورة ولكن هذا أمر نادر الحدوث.

أعراض آلام الظهر

آلام الظهر البسيطة غالباً ما تكون في أسفل الظهر، ويمكن أن تمتد إلى الأرداف أو الفخذين. هي كثيرا ما توصف بأنها خفيفة، ويمكن أن تظهروتختفي في أوقات مختلفة، حسب مستوى النشاط الجسدي. ويمكن أيضا أن يظهر الألم فجأة أو تدريجياً.

آلام الظهر البسيطة عادة ما تستغرق بضعة أيام، وتتحسن من تلقاء نفسها. ومع ذلك، تنبغي استشارة الطبيب في حالة اقتران آلام الظهر بالحمى (ارتفاع في درجة الحرارة)، أو الاحمرار أو التورم في منطقة الألم، أو بأسفل الساقين و/ أو تحت الركبتين، وبالخدر أو الضعف في إحدى أو كلتا الساقين أو الأرداف ، و/ أو سلس البول. ويطلق على بعض الأعراض "إشارة حمراء"، بمعني أنها تشير إلى الحاجة للعلاج، ولذلك فإن أخذ المشورة الطبية أمر لا بد منه إذا كان الألم هو نتيجة لإصابة، أو إذا كان العمر أقل من 20 عام أو أكثر من 55 عاما مع استمرار الألم لبضعة أيام، أو إذا كان المريض يتناول الأدوية المنشطة لأكثر من بضعة أشهر، و/ أو إذا كان هناك حالة تعرف بمرض السرطان.

تشخيص آلام الظهر

 
إذا كانت آلام الظهر مستمرة لفترة أطول من ستة أسابيع، أو إذا كان هناك شك في وجود سبب كامن وراء آلام الظهر قد يوصى الطبيب بعمل واحد أو أكثر من الفحوصات التالية:
  • الأشعة السينية.
  • الأشعة المقطعية (وهي أشعة سينية تستخدم لتقديم صورة ثلاثية الأبعاد لللجسم أو جزء من الجسم).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • اختبارات الدم (على سبيل المثال: صورة الدم، مستوى الكالسيوم، إلخ).

علاج آلام الظهر

المساعدة الذاتية

  • التحرك الدائم (إذا كان الألم مقبول أو معتدل).
  • الراحة في السرير (إذا كان الألم لا يطاق)
  • العلاج الحراري (حمام ساخن، ووضع قربة ماء ساخن على المنطقة المصابة من الظهر، ولكن لا يجب استخدام هذا الأسلوب مباشرة بعد إصابة الظهر)
  • العلاج بالثلج (بعد الإحساس بألم الظهر، يوضع شيء بارد ، مثل الثلج أو كيس من البازلاء المجمدة ملفوفة في منشفة ولكن ليس مباشرة على الجلد)

الأدوية

المسكنات (مثل الأسبرين أو الباراسيتامول) أو الأدوية المضادة للالتهاب (مثل آيبوبروفين) في كثير من الأحيان تكفي لتخفيف آلام الظهر البسيطة (يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم أوالحقن أو الكريمات الموضعية، أوالمرهم).

يمكن وصف الأدوية الأكثر فعالية من قبل الطبيب المعالج وتحت إشرافه فهو يعلم مدى فعالية الأدوية وآثارها الجانبية.

المعالجة الطبية (جلسات أو دورات العلاج الطبيعي)

تعطى هذه الدورات في المستشفى أو في المنزل .

الجراحة

يمكن اللجوء للجراحة كحل أخير ويعتمد نوع الجراحة على سبب الألم.

الوقاية من آلام الظهر

وتشمل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (المشي والسباحة بشكل خاص) والحد من مستويات التوتر، والانحناء بطريقة سليمة و ذلك بثني الركبتين والوركين وليس الظهر. ​​​​​​​​
اضف تعليقك:
اسم: البريد الإلكتروني:
تعليق
تعليقات سابقة:
الترتيب حسب:
لا يوجد حاليا أي تعليقات. كن أول من يعلق.
النشرة E-SEHATY
لبرنامج طبتم
800 440 4040
خدمة العملاء
800 2440 307
المبيعات
800 1160 500